Home » أخبار و طنية » قطاع الصحة على صفيح ساخن بسبب إضراب و مسيرة حركة الممرضين و تقنيي الصحة بالمغرب في 11 و 12 ماي

قطاع الصحة على صفيح ساخن بسبب إضراب و مسيرة حركة الممرضين و تقنيي الصحة بالمغرب في 11 و 12 ماي

مزكان تفي:

يعرف قطاع الصحة بالمغرب احتقانا، بسبب سلسلة من الإضرابات و الاحتجاجات التي تقودها “حركة الممرضين و تقنيي الصحة بالمغرب” منذ أشهر، بدعم و مواكبة من النقابات وذلك تعبيرا عن سخط المهنيين عن تردي أوضاع العمل و تعنت الوزارة في الاستجابة لمطالبهم.
و ككل سنة، يحتفي الممرضون بيومهم العالمي على إيقاع الاحتجاج، و المسيرات التي تجوب شوارع الرباط منددة بالسياسات الصحية الإقصائية، و مطالبة بالإنصاف لفئة الممرضين و تقنيي الصحة، بحيث يرتقب أن يعرف 11 و 12 ماي الجاري على التوالي إضرابا وطنيا و مسيرة لحركة الممرضين و تقنيي الصحة بالمغرب.
باعتبار أن مطلب المعادلة العلمية و الإدارية الذي تحقق، ليس “هبة مجانية” من الوزارة، بل هو جزء لا يتجزء من ملف مطلبي عرف تماطلا من طرف الوزارة منذ أكثر من 10 سنوات، و باقي المطالب لاتقل أهمية عنه بل و تعتبر مستعجلة، و قد آن الأوان لطرحها بشكل جدي على الوزارة من طرف المركزيات النقابية للاستجابة لها أثناء الحوار الاجتماعي الذي يعرفه قطاع الصحة.

ماهي مطالبنا كحركة الممرضين و تقنيي الصحة؟
1-إصلاح منظومة التعويض عن الأخطار المهنية بتمكين الممرض و تقني الصحة، من تعويض منصف إسوة بباقي الفئات المعالجة بنفس القطاع، و قطاعات أخرى كالأمن الوطني، و الوقاية المدنية، التي تعرف تعويضا موحدا لجميع الموظفين باختلاف درجاتهم، باعتبار الخطر واحد و التعويض واحد.
2-إحداث هيئة وطنية للممرضين و تقنيي الصحة على غرار باقي المهن(هيئة الأطباء- هيئة القضاة)، و ذلك لحماية المهنة من الدخلاء، والترافع باسمها لذى باقي المؤسسات، و هي مطلب قد تم إقباره منذ 1970 و قد دعا له الراحل الحسن الثاني في خطابه الملكي، و تطرقت له الإستراتيجية القطاعية ل 2012-2016.
3-إخراج مصنف الكفاءات و المهن، لتحديد المهام و المسؤوليات المنوطة بكل فئة و الحد من المتابعات القضائية الجائرة في حق الأطر التمريضية.
4-إدماج كافة الممرضين العاطلين لسد الخصاص الذي يعرفة القطاع المقدر ب 64000 ممرض و تقني الصحة، بحيث يغطي 31000 ممرض فقط الخدمات الصحية ل35 مليون نسمة، و كمقارنة بسيطة، نجد في الجارة الجزائر 64000 ممرض ل 40 مليون نسمة، وفي فرنسا: 200000 ممرض ل 70 مليون نسمة.
5-مراجعة شروط الترقية المجحفة في حق الممرضين و تقنيي الصحة عن طريق تقليص سنوات اجتياز الامتحانات المهنية على غرار باقي الهيئات من 6 إلى 4 سنوات و الرفع من الكوطا من 13% إلى 50% و ذلك تحقيقا للعدالة الأجرية و تحسين الوضع المادي للممرض.
6-إنصاف ضحايا مرسوم 2-17-535 الخاص بالقانون الأساسي للممرضين و تقنيي الصحة الذي أنزل بشكل غير عادل و خلف ضحايا منهم:
*ضحايا نظام الشطرين
*غياب الأثر الرجعي المادي و الأقدمية الاعتبارية
*إقصاء الممرضين أصحاب تكوين سنتين.

وفي الأخير تؤكد حركة الممرضين و تقنيي الصحة عن تشبتها الكامل بملفها المطلبي وتقدم مشروعا إصلاحيا متكاملا للوزارة يشمل مجموعة من المقترحات متعلقة بكل مطلب على حدة.
نادية الدمناتي: عضو لجنة الإعلام و التواصل لحركة الممرضين و تقنيي الصحة بالمغرب.

About Mazagantv1

Check Also

فاتح رمضان 1439 الخميس 17 ماي 2018

مزكان تفي: أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر رمضان هو يوم الخميس 17 …

المغاربة يطلقون حملة “ خليه يريب ” إحتجاجا على إرتفاع الأسعار

مزكان تفي: أطلق عدد من الصفحات والنشطاء المغاربة حملات إلكترونية لمقاطعة الحليب البنزين والمياه، احتجاجا …

اترك رد

error: الموقع مراقب عبر الهاتف النقال شكرا على تفهمكم